Selamat Datang ke Weblog Dr Asmadi Mohamed Naim 'Nazil al-Qadah'

أهلا وسهلا ومرحبا بكم إلى موقع إلكتروني للدكتور أسمادي محمد نعيم نزيل القدح باللغة الماليزية



Friday 29 January 2010

Golongan Najdiyyun tidak mampu beri hujah mantap

Laporan Utusan Malaysia pada 25 Januari 2010 berkaitan Wacana Najdiyyun. Sila klik pada tajuk.

9 comments:

  1. Assalamu'alaikum, maaf ust, saya ada soalan, ttg hadis dan syarah hadis sunan tirmizi yg biasanya digunakan oleh sesetengah pihak:

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
    بَيْنَمَا نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ وَأَصْحَابُهُ إِذْ أَتَى عَلَيْهِمْ سَحَابٌ فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ تَدْرُونَ مَا هَذَا فَقَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ هَذَا الْعَنَانُ هَذِهِ رَوَايَا الْأَرْضِ يَسُوقُهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى قَوْمٍ لَا يَشْكُرُونَهُ وَلَا يَدْعُونَهُ قَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَا فَوْقَكُمْ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهَا الرَّقِيعُ سَقْفٌ مَحْفُوظٌ وَمَوْجٌ مَكْفُوفٌ ثُمَّ قَالَ هَلْ تَدْرُونَ كَمْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهَا قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهَا مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ ثُمَّ قَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَا فَوْقَ ذَلِكَ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّ فَوْقَ ذَلِكَ سَمَاءَيْنِ مَا بَيْنَهُمَا مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ حَتَّى عَدَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ مَا بَيْنَ كُلِّ سَمَاءَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ قَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَا فَوْقَ ذَلِكَ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّ فَوْقَ ذَلِكَ الْعَرْشَ وَبَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ بُعْدُ مَا بَيْنَ السَّمَاءَيْنِ ثُمَّ قَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَا الَّذِي تَحْتَكُمْ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهَا الْأَرْضُ ثُمَّ قَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَا الَّذِي تَحْتَ ذَلِكَ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّ تَحْتَهَا أَرْضًا أُخْرَى بَيْنَهُمَا مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ حَتَّى عَدَّ سَبْعَ أَرَضِينَ بَيْنَ كُلِّ أَرْضَيْنِ مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ ثُمَّ قَالَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ أَنَّكُمْ دَلَّيْتُمْ رَجُلًا بِحَبْلٍ إِلَى الْأَرْضِ السُّفْلَى لَهَبَطَ عَلَى اللَّهِ ثُمَّ قَرَأَ
    { هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
    قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ قَالَ وَيُرْوَى عَنْ أَيُّوبَ وَيُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ وَعَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ قَالُوا لَمْ يَسْمَعْ الْحَسَنُ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَفَسَّرَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ هَذَا الْحَدِيثَ فَقَالُوا إِنَّمَا هَبَطَ عَلَى عِلْمِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ وَسُلْطَانِهِ وَعِلْمُ اللَّهِ وَقُدْرَتُهُ وَسُلْطَانُهُ فِي كُلِّ مَكَانٍ وَهُوَ عَلَى الْعَرْشِ كَمَا وَصَفَ فِي كِتَابهِ

    قال الطيبي المراد بالسبعون في الحديث التكثير لا التحديد لما ورد من أن ما بين السماء والأرض وبين سماء وسماء مسيرة خمس مائة عام والسماء التي فوقها أي فوق سماء الدنيا كذلك أي في البعد وفوق ذلك أي البحر ثمانية أوعال جمع وعل وهو العنز الوحشي ويقال له تيس شاة الجبل والمراد ملائكة على صورة الأوعال بين أظلافهن جمع ظلف بكسر الظاء المعجمة للبقر والشاة والظبي بمنزلة الحافر للدابة والخف للبعير وركبهن جمع ركبة ثم على ظهورهن العرش أي هو محمول عليها بين أسفله أي العرش مثل ما بين السماء إلى السماء أي من كشرة البعد مع قطع النظر عن الحد وإلا فجميع المخلوقات بجنب العرش كحلقة في فلاة على ما ورد به في حديث والله فوق ذلك أي فوق العرش وفيه دليل على أن الله تعالى فوق العرش وهذا هو الحق وعليه تدل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وهو مذهب السلف الصالحين من الصحابة والتابعين وغيرهم من أهل العلم رضوان العلم رضوان الله عليهم أجمعين
    قالوا إن الله تعالى استوى على عرشه بلا كيف ولا تشبيه ولا تأويل والاستواء معلوم والكيف مجهول والجهمية قد أنكروا العرش وأن يكون الله فوقه وقالوا إنه في كل مكان ولهم مقالات قبيحة باطلة وإن شئت الوقوف على دلائل مذهب السلف والاطلاع على رد مقالات الجهمية الباطلة فعليك أن تطالع كتاب الأسماء والصفات للبيهقي وكتاب أفعال العباد للبخاري وكتاب العلو للذهبي وأورد الترمذي هذا الحديث في تفسير قوله تعالى ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية قوله ( ألا ) حرف التحضيض ( حتى يسمع ) بصيغة المجهول ( هذا الحديث ) أي لم لا يحج عبد الرحمن بن سعد حتى يسمع منه في موسم الحج
    هذا الحديث الراد على الجهمية قوله ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه أبو داود من ثلاث طرق اثنتان منها قويتان ( وروى الوليد بن ثور عن سماك نحوه ورفعه ) أخرجه أبو داود وبن ماجة من هذا الطريق

    hadis dan syarah ni digunakan utk mengaitkan pandangan Asyairah dgn Jahmiyyah..apa pandangan ust?

    ReplyDelete
  2. Asif lagi satu, antara hujah yg mereka gunakan dari hadis sunan tarmizi dan syarahnya oleh al-mubarakfuri ialah:

    حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَال سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ الصَّدَقَةَ وَيَأْخُذُهَا بِيَمِينِهِ فَيُرَبِّيهَا لِأَحَدِكُمْ كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ مُهْرَهُ حَتَّى إِنَّ اللُّقْمَةَ لَتَصِيرُ مِثْلَ أُحُدٍ وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    { أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ }
    وَ
    { يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ }
    قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ هَذَا وَقَدْ قَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَمَا يُشْبِهُ هَذَا مِنْ الرِّوَايَاتِ مِنْ الصِّفَاتِ وَنُزُولِ الرَّبِّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا قَالُوا قَدْ تَثْبُتُ الرِّوَايَاتُ فِي هَذَا وَيُؤْمَنُ بِهَا وَلَا يُتَوَهَّمُ وَلَا يُقَالُ كَيْفَ هَكَذَا رُوِيَ عَنْ مَالِكٍ وَسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ أَنَّهُمْ قَالُوا فِي هَذِهِ الْأَحَادِيثِ أَمِرُّوهَا بِلَا كَيْفٍ وَهَكَذَا قَوْلُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ وَأَمَّا الْجَهْمِيَّةُ فَأَنْكَرَتْ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ وَقَالُوا هَذَا تَشْبِيهٌ وَقَدْ ذَكَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ مِنْ كِتَابهِ الْيَدَ وَالسَّمْعَ وَالْبَصَرَ فَتَأَوَّلَتْ الْجَهْمِيَّةُ هَذِهِ الْآيَاتِ فَفَسَّرُوهَا عَلَى غَيْرِ مَا فَسَّرَ أَهْلُ الْعِلْمِ وَقَالُوا إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَخْلُقْ آدَمَ بِيَدِهِ وَقَالُوا إِنَّ مَعْنَى الْيَدِ هَاهُنَا الْقُوَّةُ و قَالَ إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ إِنَّمَا يَكُونُ التَّشْبِيهُ إِذَا قَالَ يَدٌ كَيَدٍ أَوْ مِثْلُ يَدٍ أَوْ سَمْعٌ كَسَمْعٍ أَوْ مِثْلُ سَمْعٍ فَإِذَا قَالَ سَمْعٌ كَسَمْعٍ أَوْ مِثْلُ سَمْعٍ فَهَذَا التَّشْبِيهُ وَأَمَّا إِذَا قَالَ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى يَدٌ وَسَمْعٌ وَبَصَرٌ وَلَا يَقُولُ كَيْفَ وَلَا يَقُولُ مِثْلُ سَمْعٍ وَلَا كَسَمْعٍ فَهَذَا لَا يَكُونُ تَشْبِيهًا وَهُوَ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابهِ
    { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }

    ReplyDelete
  3. sambungan....dan syarahnya ialah:

    قوله ( وأمروها بلا كيف ) بصيغة الأمر من الامرار أي أجردها على ظاهرها ولا تعرضوا لها بتأويل ولا تحريف بل فوضوا الكيف إلى الله سبحانه وتعالى ( وهكذا قول أهل العلم من أهل السنة والجماعة ) وهو الحق والصواب
    وقد صنف الحافظ الذهبي في هذا الباب كتابا سماه كتاب العلو للعلي الغفار في إيضاح صحيح الأخبار وسقيمها وهو كتاب مفيد نفيس نافع جدا ذكر في أوله عدة من آيات الاستواء والعلو ثم قال فإن أحببت يا عبد الله الانصاف فقف مع نصوص القرآن والسنة ثم انظر ما قاله الصحابة والتابعون وأئمة التفسير في هذه الايات وما حكوه من مذاهب السلف إلى أن قال فإننا على اعتقاد صحيح وعقد متين من أن الله تعالى تقدس اسمه لا مثل له وأن إيماننا بما ثبت من نعوته كإيماننا بذاته المقدسة إذ الصفات تابعة للموصوف فنعقل وجود الباري ونميز ذاته المقدسة عن الأشباه من غير أن نعقل الماهية فكذلك القول في صفاته نؤمن بها ونتعقل وجودها ونعلمها في الجملة من غير أن نتعقلها أو نكيفها أو نمثلها بصفات خلقه تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
    فالاستواء كما قال مالك الامام وجماعة معلوم والكيف مجهول ثم ذكر الذهبي الأحاديث الواردة في العلو واستوعبها مع بيان صحتها وسقمها ثم ذكر بعد سرد الأحاديث أقوال كثير من الأئمة وحاصل الأقوال كلها وهو ما قال إن إيماننا بما ثبت من نعوته كإيماننا بذاته المقدسة إلخ ونقل عن الوليد بن مسلم قال سألت الأوزاعي ومالك بن أنس وسفيان الثوري والليث بن سعد عن الأحاديث التي فيها الصفات فكلهم قالوا لي أمروها كما جاءت بلا تفسير وإن شئت تفاصيل تلك الأقوال فارجع إلى كتاب العلو
    قوله ( وأما الجهمية فأنكرت هذه الروايات إلخ ) قال الحافظ في مقدمة الفتح الجمهية من ينفي صفات الله تعالى التي أثبتها الكتاب والسنة ويقول القران مخلوق ( وقالوا هذ تشبيه ) وذهبوا إلى وجوب تأويلها ( فتأولت الجهمية هذه الايات وفسروها على غير ما فسر أهل العلم ) فتفسيرهم هذه الايات ليس إلا تحريفا لها فالحذر الحذر عن تأويلهم وتفسيرهم ( وقالوا إن الله
    لم يخلق ادم بيده وقالوا إنما معنى اليد القوة ) فغرضهم من هذا التأويل هو نفي اليد لله تعالى ظنا منهم أنه لو كان له تعالى يد لكان تشبيها ولم يفهموا أن مجرد ثبوت اليد له تعالى ليس بتشبيه ( وقال إسحاق بن إبراهيم ) هو إسحاق بن راهويه ( إنما يكون التشبيه إذا قال يد كيد إلخ ) هذا جواب عن قول الجهمية

    Maaf, agak panjang, mudahan dapat diberi pencerahan, agar fitnah mengaitkan asya'irah dgn jahmiyyah dapat dihindarkan..Wassalam

    ReplyDelete
  4. Waalaikumussalam,

    Terima kasih atas posting sdr. Kalau boleh lepas ni letak nama (nama samaran pun takpe), senang sy membezakan dengan pembaca lain.

    Saya dah membaca kiriman saudara. Tapi saya belum merujuk 'kitab asal' Sheikh al-Mubarakfuri'. Cuma, dari pembacaan saya terhadap posting tu, 'takde satu kalimah' pun yg menyebut 'Asyairah' atau Maturidiyyah', walhal aliran tersebut amat terkenal sbg ahlussunnah.

    Sememangnya, al-Jahmiyyah dikafirkan oleh ulama Ahlussunnah termasuk oleh aliran Asyairah dan Maturidiyah. Sebabnya:
    1. Mereka menafikan sifat-sifat Allah.
    2. Mentakwil ayat-ayat mutasyabihat secara berlebih-lebihan. Bukan setakat ayat berkaitan anggota, ayat berkaitan 'sifat' juga ditolak. Mereka melihat sifat Allah maha melihat, maha mendengar dan lain-lain.

    Seingat saya, al-Zahabi terpengaruh dgn Ibn Taymiyyah, kata-katanya perlu dirujuk terus kepada buku-buku Salaf, bukan dengan menerima secara terus dakwaannya.

    Utk memastikan tafsiran salaf, saya membuka tafsir al-Tabari(wafat310H), berkaitan dgn perkataan 'yadullah fauqa aidihim', beliau memberikan dua bentuk tafsiran, yg kedua ialah 'qudrah'. Jd, nak mendakwa tafisran ini bukan dari Salaf, juga tak kena, sebab al-Tabari menukilkan tafsiran Salaf. Saya dalam proses menghimpunkan tafsiran al-Tabari berkaitan dgn ayat mutasyabihat sebab Tafisran al-Tabari lebih dekat dgn Salaf.

    Wallahu a'lam.

    ReplyDelete
  5. Sambungan,

    Jika mengikut huraian al-Zahabi, adalah terkeluar dari ASWJ menurut pandangannya kalau seseorang mengatakan 'Allah duduk melentik di atas arasy'. Ini amat jelas sebagai 'tasybih'! dan berlebih-lebihan dalam 'memperkatakan sesuatu yang tak boleh di'takyifkan'.

    ReplyDelete
  6. Us. Asmadi Mohamed Naim5 February 2010 at 15:07

    Berdasarkan petikan Sdr di atas:

    ونقل عن الوليد بن مسلم قال سألت الأوزاعي ومالك بن أنس وسفيان الثوري والليث بن سعد عن الأحاديث التي فيها الصفات فكلهم قالوا لي أمروها كما جاءت بلا
    تفسير

    Bermaksud: Dipetik dari al-Walid bin Muslim berkata: Aku bertanya al-Auza'ie dan Malik bin Anas, Sufyan al-Thauri, al-Laith bin Sa'ad berkaitan hadith yang memperkatakan sifat-sifat, mereka berkata kepadaku: Lalukan maknanya sebagaimana ia datang TANPA TAFSIR.

    Ya, kalau kita mengikuti anjuran ini, kita tak akan jatuh kpd tasybih. Masalahnya, di kalangan mereka mentafsirkan ayat-ayat ini dengan mereka berkata: Tangan Allah di atas tangan mereka, jadi 'Allah bertangan' tetapi tak seperti makhluk.

    Penafsiran 'Allah bertangan' tu saya tak setuju. Sepatutnya kita beriman dengan firman Allah SWT yang mengatakan: Tangan Allah di atas tangan-tangan mereka, tafsirnya kita tafwidh kepada Allah SWT.

    Kalau betul penafsiran Salaf sebagaimana yang mereka perkatakan, minta mereka sebutkan 'petikan kata-kata Salaf' yang betul-betul menunjukkan perkataan sedemikian. Yang kelihatan, Salaf hanya memperkatkan secara ringkas dan tidak detail mengenai perkara ini.

    Kalau betul Imam Malik memperkatakan secara detail, elok juga kalu saya mendapat petikan tersebut.

    Wallahu a'lam.

    ReplyDelete
  7. Salam...maaf ust, saya tak masukkan nama sebelum ni (^^

    ttg soalan di atas, klu tak keberatan, ust dapat menjawab. Namun, terserah pada ust utk mengambil masa utk memeriksa matan asal tersebut utk berhati2 agar tak silap matan (^^

    saya dapati mereka cuba mengaitkan jahmiyyah dgn asyairah dgn ayat dlm matan di atas seperti:

    وَقَالُوا إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَخْلُقْ آدَمَ بِيَدِهِ وَقَالُوا إِنَّ مَعْنَى الْيَدِ هَاهُنَا الْقُوَّةُ

    dan: والجهمية قد أنكروا العرش وأن يكون الله فوقه وقالوا إنه في كل مكان

    sekadar nak quote semula hujah mereka..Mudahan klu ust tak keberatan, dpt menjawab atau menjelaskan matan2 tersebut dn matan lain yg dilampirkan di atas, sekadar ust mampu. Maaf, klu ust agak sibuk (^^ syukran ats bantuan kelak

    ReplyDelete
  8. Salam...syukran atas penjelasan ust di atas, klu ust ada maklumat tambahan, syukran (^^

    saya juga sedang dapatkan penjelsan dari ust2 yg ln

    ReplyDelete
  9. Us Asmadi Mohamed Naim6 February 2010 at 18:20

    Ya, mereka cuba mengaitkan Asyairah dengan Jahmiyyah, walaupun Asyairah tidak menafikan al-'Arsy, dan tidak juga mengatakan Allah di setiap tempat, tetapi Allah itu tidak bertempat.

    Asyairah membenarkan 'penakwilan' yg tidak berlebih-lebihan. Untuk membuktikan 'penakwilan yg tidak berlebihan ini dibenarkan', kita perlu merujuk kpd 'riwayat-riwayat Salaf ulama ahlussunnah'.

    Dan sy dalam proses merujuk riwayat ahlussunnah yg membolehkan takwil yg tidak berlebihan. Buku ulama semasa mengenai perkara ini sy sudah ada, tapi saya perlu merujuk terus kepada kitab asal.

    ReplyDelete